مدرسة الأحلام إكمالية حي شيخي *** باتنة *** |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
| | مذكرات السنة الاولى متوسط | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
sousou dk مديرة المنتدى
| موضوع: مذكرات السنة الاولى متوسط الثلاثاء يناير 05, 2010 9:33 am | |
| -
كانت التغذية عند الإنسان استجابة لغريزة الجوع دون مراعاة توازنها الكمي والنوعي وقواعدها الصحية وهذا ما أدى إلى اختلالات صحية في حياة الإنسان. - أما التغذية الحديثة فإنها تعتمد على أسس علمية في تحضيرها وتناولها حسب متطلبات الجسم. · إذن ما هو مصدر الأغذية في الطبيعة ؟ · وما هو تركيبها الكيميائي؟ح 1/ مصادر الغذاء في الطبيعة:1. مصدر الأغذية حسب الأصل(المنشأ): يتم من خلال عرض جملة من الأغذية الطبيعية . الاستنتاج: نميز ثلاثة مصادر مختلفة للغذاء حسب الأصل هي كالتالي:1- أغذية ذات مصدر نباتي ( حبوب – خضر – فواكه).2- أغذية ذات مصدر حيواني( لحوم – بيض – حليب).3- أغذية ذات مصدر معدني( ماء – أملاح معدنية).2- مصدر الأغذية حسب التركيب الكيميائي (ميزة التفحم) يتم التعرف على ذلك من خلال مجموعة التجارب التالية:التجارب: * نأخذ 4أنابيب اختبار ونضع فيها على التوالي ما يلي: - الأول قطعة لحم. - الثاني قطعة خبز. - الثالث كمية من الماء. - الرابع كمية من ملح الطعام.نسخن بعد ذلك الأنابيب على نار هادئة . النتائج: تتفحم كل من قطعة اللحم والخبز(تتلون بالأسود) بينما يتبخر الماء وتتفرقع الأملاح.الاستنتاج: يدل تفحم المادة الغذائية على وجود مادة الفحم . إذن تختلف أغذية الإنسان حسب الطبيعة الكيميائية حيث نميز:- أغذية عضوية(نبات – حيوان).- أغذية معدنية(الماء – أملاح معدنية). ح2/ تركيب الأغدية:· تحليل الحليب. يتم ذلك من خلال جملة من التجارب باستعمال مجموعة من الكواشف الكيميائية.- التجارب:1- كمية من الحليب في انبوب اختبار + تسخين على نار هادئة.- النتائج: تشكل قطرات من الماء على السطح الداخلي للأنبوب- الاستنتاج: الحليب يحتوي على الماء.2- قليل من مصل الحليب في انبوب اختبار + قطرات من نترات الفضة عديم اللون----------- تشكل راسب أبيض يسمر في الضوء. يدل ذلك على وجود عنصر الكلور(Cl ) في الحليب.3- قليل من مصل الحليب في أنبوب اختبار + أوكسلات الأمونيوم عديم اللون ------------- تعكر المحلول بالبيض الخفيف. يدل ذلك على وجود عنصر الكالسيوم(Ca) في الحليب.4- قليل من مصل الحليب في أنبوب اختبار + محلول فهلنك (أ+ب) أزرق اللون + تسخين -------------- تشكل راسب أحمر قرميدي. دلالة على وجود عنصر عضوي هو السكر(لاكتوز).5- كمية من العلقة في علبة بتري + قطرات من حمض الآزوت عديم اللون --------------- تتلون العلقة بالأصفر. دلالة على وجود عنصر عضوي هو البروتين.6- كمية من الزبدة على ورقة كراس بيضاء ------------ ظهور بقعة شفافة لا تزول بالحرارة. دلالة على أن الزبدة هي مادة دسمة. خلاصةيتركب الحليب من مجموعة من العناصر (المواد) المغذية هي:- معدنية الماء والملاح(Cl – CA).- عضوية بروتين- دسم – سكر.· تحليل جزئي لبعض الأغذية الطبيعية الخرى.1- الفرينة: هي دقيق القمح اللين.محلول الفرينة + قليل من ماء اليود البني ------ تلون المحلول بالبنفسجي المسود. دلالة على وجود سكر النشاء.2- بذور الفاصوليا: فلقة بذرة الفاصوليا في علبة بتري + قليل من حمض الآزوت ---------- تلون الفلقة بالاصفر دلالة على وجود البروتين. هو الغذاء الذي يحتوي على مادة غذائية واحدة فقط مثل الدسم –البروتين – السكر...الخ.هو الذي يحتوي على أكثر من مادة غذائية واحدة مثل الحليب والخبز. هو الذي يحتوي على كل المجموعات العضوية الثلاثة( الدسم – الغلوسيد - البروتين) إضافة إلى الماء والأملاح المعدنية والفيتامينات.مثل الحليب غذاء مركب كامل. - التقويم:حل تمارين الكتاب ص 18. دور الاغذية في الجسم- مراجعة سريعة لتركيب الأغذية.رغم أن الحليب غذاء كامل فإنه لا يكفي حاجيات جسم الطفل بعد 4أشهر لذا يجب دعمه بأغذية أخرى.كذلك عند القيام بمجهود عضلي فإننا نشعر بالحاجة إلى الغذاء. - إذن ما هي وظائف(أدوار) الأغذية في الجسم؟. · تصنيف الأغذية البسيطة حسب دورها في الجسم. ييتم ذلك من خلال تحليل نتائج لحاجيات الرياضي في حالة نشاط وراحة. وتركيب غذاء الكتاكيت في أعمار مختلفة. - الاستنتاج: من خلال النتائج يتبين أن الحاجة إلى الغلو سيدات تزداد بزيادة النشاط لتعويض الطاقة الضائعة. بينما تتناقص كمية البروتينات بتقدم العمر عند الكتاكيت مما يبين دورها في عملية البناء والنمو. - بناءا على ذلك يمكن تصنيف العناصر الغذائية البسيطة كالتالي: 1- أغذية الطاقة: التي تمد الجسم بالطاقة الضرورية لنشاط العضوية تتمثل في الغلو سيدات والدسم. 2- أغذية البناء: هي التي لها دور في بناء ونمو الجسم تمثلها البروتينات مع الماء والأملاح المعدنية والفيتامينات. - التقويم: حل تمرين الكتاب ص 21 | |
| | | sousou dk مديرة المنتدى
| موضوع: رد: مذكرات السنة الاولى متوسط الثلاثاء يناير 05, 2010 9:39 am | |
| -الرواتب الغذائية والتوازن الغذائي ما نتناوله خلال اليوم هو في الغالب أغذية مركبة في وجبات رئيسية (فطور – غداء – عشاء) لتغطية حاجيات الجسم خلال اليوم. - هل هذه الحاجيات متماثلة في مختلف الحالات (عمر – نشاط – جنس)؟ - ح / 1: الرواتب الغذائية وتغيراته.نتعرف على ذلك من خلال وثائق لمجموعة من الوجبات الكتاب ص22وجدول من الكتاب ص 23- الاستنتاج: تتغير حاجيات الجسم للغذاء بتغير المواقف(الحالات) وهي: - النشاط: بزيادته تزداد الحاجة إلى الغذاء خاصة مواد طاقوية حرارية - العمر: نتقدم العمر تقل الحاجة إلى مواد البناء وتزداد كمية الغذاء.- الجنس: يتميز الذكر عن الأنثى في الكمية- الحالة الوظيفية: بين الصحة والمرض.- درجة حرارة الوسط: تزداد الحاجة إلى الماء والأملاح وتقل مواد الطاقةوبناءا على ذلك نعر فالراتب الغذائي.- تعرف الراتب: هو كمية الغذاء التي يتناولها الشخص خلال 24/سا لسد حاجيات العضوية. ويمكن تقسيم الرواتب حسب المواقف السابقة الذكر كالتالي:1- راتب الصيانة: هو لشخص بالغ يزن 70 كغ لا يقوم إلا بفعاليات محدودة(نشاط بسيط) يحتاج ما قيمته 2400حريرة.2- راتب النمو:هو للطفل والمراهق تسود في هذا الراتب عناصر البناء (فيتامينات+ بروتينا+ Ca - p ). يحتاج الطفل ما بين 1200إلى 2000حريرة. أما المراهق 3400حريرة.3- راتب العمل:هو لشخص كثير النشاط تسود في الغذاء عناصر الطاقة حيث يحتاج ما بين 2500 إلى 5000حريرة.4- راتب الإنتاج:هو للمرأة الحامل والمرضعة يسود فيه عناصر البناء. حيث تحتاج المرأة الحامل 3200حريرة. أما المرضعة 3400حريرة. - ح / 2: التوازن الغذائي: - ما مدى تأثير سوء( عدم التوازن في الغذاء) التغذية عل صحة الجسم؟ يمكن اكتشاف ذلك من خلال تحليل مجموعة من الوثائق والصور عن حالات سوء التغذية (الكتاب ص 26و 27). - الاستنتاج: ينتج عن سوء التغذية (خلل) أمراض مختلفة ويكون ذلك بحالتين:1- الإفراط في التغذي: ينجم عن ذلك:- داء السمنة: الذي ينجر عنه مرض السكري وتصلب الشرايين والجلطة الدموية.- العجز الكلوي: وينجر عنه مرض آخر هو داء الملوك( النقرس)2- التفريط في الغذاء: ينتج عن ذلك نق في الوزن (الهزال) وظهور أعراض جلدية وتسوس الأسنان ومرض الكاوشيوركر(الولد الحمر) - خواص الراتب الغذائي:لضمان صحة وسلامة الجسم يجب أن يكون الراتب:1- كاملا 2- متوازنا 3- متنوع 4- نظيف 5- موزع في وجبات منتظمة تعتبر هذه الخواص بمثابة قواعد صحية يجب العمل بها. - التقويم:
حل التطبيق من الكتاب ص28 + 31 | |
| | | sousou dk مديرة المنتدى
| موضوع: رد: مذكرات السنة الاولى متوسط الثلاثاء يناير 05, 2010 9:46 am | |
| اغذية النبات الاخضر غذائية لتلبية حاجيات عضويته.- هل ينطبق ذلك على النبات؟- مراجعة سريعة لما سبق. وهل هي نفس المواد؟- وهل يستغلها بنفس الطريقة؟ - ح / 1: ضرورة المحلول المعدني لحياة ونمو النبات الأخضر: - ما هي أغذية النبات الأخضر ؟ يتم التعرف على ذلك من خلال تحليل نتائج التجارب (كتاب التلميذ ص 33) - نتائج التجارب(الملاحظات)1- نمو جيد للنبات الأخضر.2- توقف النمو وموت النبات الأخضر.3- توقف النمو وموت النبات الأخضر.- تفسير النتائج: 1- النمو الجيد لتوفر كل ما يحتاجه النبات من عناصر غذائية. 2- موت النبات لغياب أحد العناصر الضرورية وهي الأملاح المعدنية. 3- موت النبات لغياب أحد العناصر الغذائية وهو غاز ثاني أكسيد الكربون(Co2). - الاستنتاج: ينمو النبات الأخضر نمو طبيعي باستعماله المواد المعدنية(الماء +الأملاح المعدنية) من التربة وغاز Co2) من الهواء في وجود الضوء. - تركيب المحلول المعدني وضرورة(N-P-K):- ما هو المحلول المعدني ؟ - الاستنتاج: هو ماء مذابة(منحلة) فيه أملاح معدنية يوفر العناصر المعدنية الضرورية للنبات مثل سائل كنوب(liquide de KNOP). - ضرورة (N-P-K) مقارن نتائج التجارب في ص35 من كتاب التلميذ.نمو ناقص(ضعف) في نباتات التجارب (2+3+4+5) بالمقارنة مع نباتات التجربة (1).- الاستنتاج: لنمو النبات الأخضر نمو طبيعي جيد يجب توفر العناصر المعدنية الأساسية (N-P-K) , أي نقص في ذلك أو إفراط في الأملاح سيؤثر سلبا على نمو النبات(ذبول وموت). - ح / 2: مقر امتصاص المحلول المعدني:- إذا كان الامتصاص يتم بواسطة الجذر فعلى أي مستوى يتم ذلك؟نتعرف على ذلك من خلال التجارب التالية:- التجارب: الوثيقة 3 (ص 36) كتاب التلميذ.- نتائج التجارب:ذبول نبات ألأنبوب(2و3) أما نبات الأنبوب( 1 و 4) نما نموا عاديا.- الاستنتاج:مقر امتصاص المحلول المعدني من التربية هو الأوبار الماصة ( الشعيرات الجذرية) الموجودة في الجذر. - ح / 3: امتصاص غاز(Co2) من طرف النبات الاخضر:إذا كان الماء والأملاح المعدنية تمتص من طرف الأوبار الماصة في الجذر فهل يمتص Co2 وعلى أي مستوى يحدث ذلك؟ يتبين ذلك من خلال تجارب الوثيقة 4 الكتاب ص 37- النتائج(الملاحظات): يبقى لون المحلول أخضر مصفر في الأنبوب الأول وفي الثاني عاد إلى الأزرق وانطلقت فقاعات غاز O2 وفي الأنبوب ب الثالث بقي أخضر وعدم انطلاق فقاعات غازية.- التفسير: عودة اللون الأزرق في (2) لغياب غاز(Co2) لأنه أخذه النبات الأخضر. وعدم عودة اللون الأزرق في(3) لبقاء غاز(Co2) في محلول الأنبوب لأن النبات الأخضر لم يأخذ الغاز لغياب الضوء. - الاستنتاج:يمتص النبات الأخضر غاز الفحم في وجود الضوء ويرفق بطرح غاز الأكسجين - مقر امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون: ما هو مقر امتصاص (Co2) عند النبات الخضر؟ نحدد ذلك من خلال التركيب التجريبي (الكتاب ص 38) النتائج المسجلة: ظهور نقاط وردية على المربعين الورقيين لكن كثيرة في المربع المثبت على الوجه السفلي التفسير: النقط الوردية تعني خروج قطرات مائية من الورقة عبر فتحات صغيرة مجهرية كثيرة في الوجه السفلي عن الوجه العلوي. - الاستنتاج:يتم امتصاص غاز Co2)) من طرف النبات الأخضر عبر عدد من المسامات المنتشرة في الأوراق على الوجهين السفلي والعلوي. - الرسم: الكتاب ص33+36+37+38) - التقويم: حل تمرين الكتاب ص39 | |
| | | sousou dk مديرة المنتدى
| موضوع: رد: مذكرات السنة الاولى متوسط الثلاثاء يناير 05, 2010 9:50 am | |
| التركيب الضوئي
المذكرة رقم: 05 المســـــتوى: الأولى متوسط المـــــــــــدة: 04/ ساعات نوع الحصة: عملي + نظري
| | وزارة التربية الوطنية المجال المفاهيمــي: التغذية عند النبات الأخضر الكفـــاءة المرحلية: تحديد مميزات التغذية عند النبات الأخضر. الوحدة المفاهيمية: التركيب الضوئي الكفاءة القـــاعدية: يشرح استغلال الموارد المعدنية الممتصة لإنتاج المواد العضوية. الحصة التعلمــــية: إظهار وجود النشاء في أوراق النبات الأخضر + تركيب المواد العضوية الأخرى. · النشاطات المقترحة: 1- إظهار وجود النشاء في أوراق النبات الخضر المعرض للضوء. 2- إظهار وجود الزيت في بعض البذور والفواكه. بـN – P – K)) ثم بدون N ثم بدونK ثم بدون P. · الوسائل المقترحة. - وثائق خاصة بنتائج تجارب – بذور عباد الشمس أو الفول السوداني أو اللوز – ثمار زيتية – مصدر حراري - ورقة كراس بيضاء - كواشف - محاليل. | سيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر الحصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة | الزمن | - مراجعة سريعة لما سبق من خلال الحصص التطبيقية السابقة حول تغذية النبات الأخضر عرفت أن العناصر الغذائية التي يستغلها النبات من الوسط هي ( الماء –الملاح المعدنية – غاز (Co2). - هل يكتفي النبات بهذه العناصر لنموه واستمرار حياته أم هناك عناصر أخرى ضرورية لذلك؟ - كيف يحصل عليها إن لم يأخذها من التربة؟ - ح / 1/ إظهار وجود النشاء في أوراق النبات الأخضر المعرض للضوء: - كيف حصل النبات على المواد العضوية الأخرى مثل النشاء؟ يتم التعرف على ذلك من خلال تركيب تجريبي كتاب التلميذ ص 40+41+42. - نتائج التركيب التجريبي( الملاحظات): - ظھور بقع زرقاء بنفسجیة على سطح نصل الورقة 1 - عدم ظھور البقع الزرقاء البنفسجیة على سطح نصل الورقة 2 - ظھرت البقع الزرقاء البنفسجیة في الجزء المعرّض للضوء فقط على سطح نصل الورقة3 - الاستنتاج:
- ح / 1/ إظهار وجود بعض المواد العضوية التي تدخل في تركيب بعض البذور والثمار : من أجل ذلك تجرى التجارب التالية الكتاب (ص43). - نتائج التجارب: 1- تلون بذور الخروع بالأصفر عند صب حمض الآزوت. 2- عند حك البذرة على ورقة كراس بيضاء تشكل بقعة شفافة لا تزول بالحرارة. 3- وعند حك ثمرة الزيتون على ورقة كراس بيضاء تتشكل بقعة شفافة لا تزول بالحرارة - التفسير: 1- البقعة الشفافة تعني وجود مادة دسمة . 2-واللون الأصفر يعني وجود البروتين. - الاستنتاج: تحتوي بذور الخروع على مواد عضوية هي بروتينات ودسم. - كما تحتوي ثمار الزيتون على مواد دسمة.(زيت الزيتون) خلاصة تركب النباتات الخضراء المواد العضوية مثل (الغلوسيدات- السم – البروتينات), عند توفر جملة من الشروط الضرورة وهي: - الماء – الملاح المعدنية – غاز ثاني أكسيد الكربون(Co2 )- الضوء - الرسم: التركيب التجريبية ص 40+41+42 من الكتاب - التقويم: | 10/ د 2/ سا 2/ سا | | |
| | | sousou dk مديرة المنتدى
| موضوع: رد: مذكرات السنة الاولى متوسط الثلاثاء يناير 05, 2010 9:52 am | |
| دوران النسغ - مراجعة سريعة لما سبق. عرفت أن النبات الأخضر يأخذ من التربة النسغ الناقص كغذاء معدني له. - فما هو المسار الذي يسلكه من التربة إلى أعضاء النبات؟ - ح / 1/:تحديد مسار النسغ الناقص:· أين يتجه النسغ الناقص بعد امتصاصه؟يتم التعرف على ذلك من خلال التركيب التجريبي التالي:التجربة:توضع جذور نبات أخضر عروق أوراقه بارزة في وعاء به محلول ملون (الأيوزين) ثم تجرى مقاطع عرضية في الساق الكتاب ص44.- النتائج: تلون الساق والأوراق بلون المحلول. والمقطع يبرز تلون نقاط متفرقة فيه بلون المحلول.- التفسير:تلون كل من الساق والأوراق بلون المحلول يعني اتجه النسق الناقص بعد امتصاصه إلى القسم الهوائي الساق والأوراق. - الاستنتاج: يصعد النسغ الناقص الممتص من طرف النبات بواسطة الجذور إلى القسم الهوائي (الساق والأوراق) عبر أوعية الخشب - ح / 2/:استعمال النسغ الناقص: فيما تتمثل استعمالات النسغ الناقص على مستوى عضوية النبات الأخضر؟ يتم التعرف على ذلك من خلال رسم تخطيطي الكتاب ص 45. - الاستنتاج:يستعمل جزء من النسغ عند تركيب المادة العضوية كالنشاء –دسم-بروتين ويصير نسغ كامل الذي يجري في أعضاء النبات لتغذية جميع الأعضاء كم يدخر الجزء الباقي في أعضاء النبات المختلفة أعضاء ادخار(بذور – درنات – أبصال - ....الخ). - ح / 3/:مصير الماء الزائد عن حاجة النبات:
- جزء من الماء الممتص يستعمل في تركيب المادة
العضوية, فما مصير الجزء الباقي؟
يتم التعرف على ذلك من خلال التركيب التجريبي الموضح في الكتاب ص46. - نتائج التجربة:تشكل قطرات مائية عل السطح الداخلي للناقوس الزجاجي في كل من التركيبين لكن بكمية قليلة جدا في الوضعية الثانية.- التفسير: يبرر وجود قطيرات فقط في الوضعية الثانية لغياب الماء من التربة. - الاستنتاج:يطرح النبات الأخضر جزءا من الماء الممتص على شكل بخار بشرط حدوث امتصاص الماء من التربة تدعى هذه الظاهرة النتحإذن هناك علاقة بين النتح والامتصاص حيث طرح النبات للماء يحدث فراغا في الأوعية الناقلة للماء هذا يؤدي إلى امتصاص الماء لملء هذه الفراغات وبذلك يتم دوران النسغ في أعضاء النبات. إذن ظاهرة النتح مسؤولة عن دوران النسغ - الرسم: ص 46+ 48- التقويم: التمرين1+2 ص50. التسلية ص 51. | |
| | | karim عضو نشيط
| موضوع: رد: مذكرات السنة الاولى متوسط الأحد يناير 24, 2010 5:36 am | |
| مشكورة أختي على هذا الموضوع بارك الله فيك | |
| | | sousou dk مديرة المنتدى
| موضوع: رد: مذكرات السنة الاولى متوسط الإثنين فبراير 21, 2011 6:09 am | |
| فيك بركة اخي اسعدني مرورك | |
| | | vinil akriliku عضو نشيط
| موضوع: رد: مذكرات السنة الاولى متوسط الخميس مارس 31, 2011 9:31 am | |
| | |
| | | sousou dk مديرة المنتدى
| موضوع: رد: مذكرات السنة الاولى متوسط الخميس مارس 31, 2011 10:24 am | |
| | |
| | | nounou عضو ماسي
| موضوع: رد: مذكرات السنة الاولى متوسط الأربعاء يوليو 13, 2011 12:15 pm | |
| thx bassah 3lah majebtihalich ki kount ana 1ere | |
| | | sousou dk مديرة المنتدى
| موضوع: رد: مذكرات السنة الاولى متوسط الأحد يوليو 17, 2011 8:26 am | |
| | |
| | | | مذكرات السنة الاولى متوسط | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|